الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.عَبْسِي بن عَامِر: فيما حَدَّثَنا حبيب، عن المَرْوَزِيّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق. وقال غيره: هو عبس بن عَامِر، وقد تقدم ذكرنا له. .باب عَذَبَة وعُدَيَّة: .عَذَبَة: .أبو عَذَبَة: وأمَّا: .عُدَيَّة: .عُدَيَّة بن أُسَامَة بن ربيعة بن ضبيعة بن عجل: الذهاب الشَّاعِر: وهو مَالِك بن جندل بن مسَلَمَة بن مجمع بن عدية سُمِّي الذهاب بقوله: .باب عَدْنان وعُدْثَان: .عَدْنان: .عَدْنان بن أد بن أُدَد: وقال ابن حبيب: وفي الأَزْدِ أيضًا: عَدْنان بن عَبد الله بن الأَزْد. .عَدْنان بن أحمد بن طولون: وأمَّا: .عُدْثَان: عدثان بن عَبد الله بن زهران: وهو جد جَذِيمَة الأبرش. وقال أحمد بن الحُباب: دوس بن عدثان بن عَبد الله بن زهران بن كَعْب بن الحَارِث بن كَعْب بن عَبد الله بن مَالِك بن نصر بن الأَزْد. منهم: .الطُّفَيْل بن عَمْرو الدَّوْسِي: .وأبو هُرَيْرة. .باب عَبْدَك وعَبْدَل باللام: .عَبْدَك وابن عَبْدَك: وأمَّا: .عَبْدَل باللام: .الحكم بن عَبْدَل بن حبلة بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن عقال بن بلال الأَسَدِيّ. .عَبْدَل بن الحَارِث بن سيار العجلي: فسمي القائل النهاس، وتخلص المقول له. ذكر ذلك ابن دُرَيْد. .باب عُرَيْج وعَوِيج: .عُرَيْج: .عُرَيْج بن بَكْر بن عَبْد مَنَاة بن كِنَانَة: .أبو نوفل بن أبي عقرب العريجي: .وعُرَيْج بن سَعْد بن جُمَح: أبو مَحْذُرَة المؤذن. .أوس بن مِعير بن لُوذَان بن رَبِيعَة بن عُرَيْج بن سَعْد بن جُمَح: ومن ولده أيضًا: سُعْدَى بنت عُرَيْج: هي أم عَبد الله بن جُدْعَان التَّيْمِيّ. .وسعيد بن عَامِر بن حِذْيَم بن سَلْمَان بن رَبِيعَة بن عُرَيْج بن سَعْد بن جُمَح: ومن ولد عُرَيْج بن سَعْد بن جُمَح: نَافِع بن عُمَر بن عَبد الله بن جميل الجمحي: يروي عن ابن أبي مليكة. ومنهم أيضًا: سَعِيد بن عَبْد الرَّحْمن الجمحي: يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، وغيره. .عُرَيْج بن عبد رضا بن جُبَيْل بن عَامِر بن عَمْرو بن عَوْف بن كِنَانَة: وأمَّا: .عَوِيج: .عويج بن عَدِيّ بن كَعْب: مطيع بن الأَسْود. ومعُمَر بن عَبد الله بن نضلة. وأبو جهم بن حُذَيْفَة. ونُعَيْم بن النَّحام. وخارجة بن حُذَافَة. وكلهم له صُحْبة، وهم من ولد عويج بن عدي بن كَعْب. .باب العَاص والعَاض، بالضاد: .العَاص: وأمَّا: .العَاضّ: العاض بن ثَعْلَبة بن سليم بن فهم بن غَنْم بن دوس. .باب عُلَة وعِلَّة: .عُلَة بالتخفيف: علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد. من ولده: عبد الحِجْر بن عَبْد المُدان. واسمه عَمْرو بن الديان، واسمه يزيد بن قطن بن زياد بن الحَارِث بن مَالِك بن ربيعة بن كَعْب بن الحَارِث بن كَعْب بن عَمْرو بن علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في وفد بني الحَارِث بن كَعْب فقال: «من أنت؟» فقال: أنا عبد الحِجْر. قال: «أنت عَبد الله» فأسلم وكانت ابنته عائشة عند عُبَيْد الله بن العَبَّاس، وقتل أباها وولديها بسر بن أبي أرطاة. ومن ولده أيضًا: زرارة بن قَيْس بن الحَارِث بن عدي بن الحَارِث بن عَوْف بن جشم بن كَعْب بن قَيْس بن سَعْد بن مَالِك بن النخع بن عَمْرو بن علة بن جلد: وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في وفد النخع، وهم مائتا رجل فأسلموا، قال ذلك الطَّبَرِيّ. وأمَّا عِلَّة، بالكسر، والتشديد فقال ابن حبيب: وفي قُضَاعة: علة بن غَنْم بن سَعْد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم. .وعلة بن غَنْم بن ضنة بن سَعْد بن هذيم. .باب عَلْقَمة وعَلَقَة وعُلَّفَة: .عَلْقَمة وابن عَلْقَمة: وأمَّا: .عَلَقَة: عَلَقَة بن عبقر بن أنمار. وفي قَيْس: علقة بن جداعة بن غزية بن جشم بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن. وفي الأَزْدِ: عَلَقَة بن عبيد بن عبرة بن زهران. .وعلقة بن قَيْس بن الحَارِث: ومن عَلَقَة بن عبقر بن أنمار: جندب بن عَبد الله بن سُفْيان. حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي المفضل بن غَسَّان قال: جندب بن عَبد الله بن سُفْيان صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، هو من بني علقة بن عبقر بن أنمار بن إراش بن عَمْرو بن الغوث، أخي الأسد بن الغوث، رَوَى عَنْه الحَسَن البَصْريّ، وصفوان بن محرز، وعَبد المَلِك بن عُمَيْر، وسَلَمَة بن كهيل. وأمَّا: .عُلَّفَة: .عقيل بن عُلَّفَة: قال ابن حبيب: وفي قَيْس: عُلَّفَة بن الحَارِث بن مُعَاوية بن ضباري بن جَابِر بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عَوْف بن سَعْد بن ذبيان. .المستورد بن عُلَّفَة الخارجي: .هلال بن عُلَّفَة التَّيْمِيّ: .باب عَذَر وعُذَر وغُدَر: .عَذَر وعُذَر: عَذَر بن وَائِل بن الجماهر بن الأشعر. وفي هَمْدَان: عُذَر بن سَعْد بن دافع بن مَالِك بن جشم بن حاشد. وأمَّا: .غُدَر: .باب عَدِيّ وعِدِيّ وعُدَيّ وغُذَيّ: .عَدِيّ وابن عَدِيّ: وأمَّا: .عِدِيّ: .عدي بن الحَارِث: زرارة بن قَيْس بن الحَارِث بن عدي بن الحَارِث بن عَوْف بن جشم بن كَعْب بن قَيْس بن سَعْد بن مَالِك بن النخع بن عَمْرو بن علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد. قال ذلك الطَّبَرِيّ: وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في وفد النخع. وأمَّا: .عُدَيّ مضموم العين: وقد روي في حديث، عن أبي العالية، عن زياد بن عُدَيّ أنه قال لابن مَسْعود: يكون عليكم أمراء الحديث. وأمَّا: .غُذَيّ: .باب عَبْثَر وعَنْبَر وعُنَيْن وعُش وغُنْثَر وعُتَيْر: .عَبْثَر: .عَبْثَر بن القَاسِم: وأمَّا: .عَنْبَر: .مُحمَّد بن خليفة بن صدقة العاقولي: .العَنْبَر بن عَمْرو بن تَمِيم بن مر: .الخشخاش العَنْبَرِيّ: وأولاده: مَالِك وقيس وعبيد: لهم صحبة، روى عنهم حصين بن أبي الحر، عن أبيه مَالِك وعميه: قَيْس وعبيد، بني الخشخاش العَنْبَرِيّ. ومنهم: .سوار بن عَبد الله العَنْبَرِيّ. وابنه: عَبد الله بن سوار. وولده: مُعَاذ بن معاذ العَنْبَرِيّ: قاضي البصرة. .وعُبَيْد الله بن الحَسَن بن الحصين العَنْبَرِيّ. .غنيم بن قَيْس أبو العَنْبَر: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد، عن ثَابِت بن عمارة، حَدَّثَنا غنيم، قال: قال لنا أبو موسى: أنتم على عدة أصحاب طالوت يوم جالوت قلت: كم كنتم يا أبا العَنْبَر؟ قال: خمسين ومائتين أو خمسين وثلاثمِئَة. .مُحمَّد بن سواء بن عنبر السَّدُوسِيّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا سَلْمَان بن توبة، حَدَّثَنا عارم أبو النُّعْمان، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سواء بن عنبر السَّدُوسِيّ، وكان ضريرا، يُكْنَى أبا الخطاب. .الحَسَن بن مُحمَّد بن عنبر: وأمَّا: .عُنَيْن: .عنين بن سلامان بن ثعل بن عَمْرو بن الغوث بن طيء. بحتر بن عتود بن عنين: الذي ينسب إليه البحتري الشَّاعِر. ومن ولده فيما ذكره الطَّبَرِيّ: الوليد بن جَابِر بن ظالم بن حارثة بن عَتَّاب بن أبي حارثة بن جدي: من تدول بن بحتر، نسبه الطَّبَرِيّ إلى طيء، وذكر أنه وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وكتب له كتابا، فهو عندهم. ومنهم: .عَمْرو بن المسبح بن كَعْب بن طريف بن عصر بن غَنْم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عَمْرو بن غوث بن طيء: وعاش عَمْرو بن المسبح خمسين ومِئَة سنة، ثم أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ووفد عليه وأسلم. وأمَّا: .عُش: عش بن لبيد بن عداء بن أُمَيَّة بن عَبد الله بن رزاح بن ربيعة: وذكر له الزُّبَيْر شعرا في أخبار قصي بن كلاب وقال: هو فارس الزحاف. وقال ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: عش بن لبيد بن عداء بن أُمَيَّة بن عَبد الله بن رزاح بن ربيعة بن حرام بن ضنة بن سَعْد بن هذيم بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة: شاعر جاهلي. ومن ولده: حريث وعاطف: ابنا سليم بن عش. وأمَّا: .غُنْثَر: وأمَّا: .عُتَيْر: .العتير بن سُهَيْل بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف الزُّهْريّ: .والعتير بن كدام بن قَيْس بن عَبد الله بن حجية بن وَهْب بن حاضر بن وهب: من ولده: نوح بن عمارة بن العتير: ولهم قلعة بفارس يقال لها: قلعة عمارة بن العتير. قال ذلك أبو فراس. .باب عَصَبَة وعُصَيَّة: .عَصَبَة: عصبة بن هصيص بن حيي بن وَائِل بن جشم بن مَالِك بن كَعْب بن القين بن جسر. .أَيُّوب بن العَصَبَة بن امرئ القَيْس: .تَمِيم بن زيد بن دَخَمَان بن مُنَبِّه بن معقل بن حارثة بن مبذول بن عصبة: وأمَّا: .عُصَيَّة: .باب عُتْبَة وعِنْبَة وعَتَبَة وغَنِيَّة وعُتَيَّة وعَيْبَة: .عُتْبَة وابن عُتْبَة وأبو عُتْبَة: وأمَّا: .عِنَبَة: .عِنَبَة بن سُهَيْل بن عَمْرو: .وفاختة بنت عِنَبَة: وإخوته عمر وعثمان، وعِكْرِمَة وخالد، ومُحمَّد وبه كان يُكْنَى عَبْد الرَّحْمن وحنتمة التي ولدت لعَبد الله بن الزُّبَيْر عامرا وموسى وبنات، وأم فاختة بنت عنبة فاطمة بنت الأخيف بن عَلْقَمة، من بني عَامِر بن لُؤَيّ. .وعنبة بن عُمَر بن عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث بن هشام: ذكر سُلَيْمان بن أبي شَيْخ، عن صَالِح بن سُلَيْمان، قال: قال عنبة بن عُمَر: ما رأيت عقول النَّاس إلا قريبا بعضها من بعض إلا الحجاج وإياس بن مُعَاوية، فإن عقولهما كانت ترجح على عقول النَّاس. حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، حَدَّثَنا إبراهيم بن الوليد بن حَمَّاد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الحَسَن بن زياد اللؤلُؤَيّ، قال: أخبرنا عنبة بن عُمَر القُرَشِيّ وعثمان بن عَبْد الرَّحْمن، عن الزُّهْريّ، عن مُحمَّد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: «أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فصليت خلفه فقرأ: {وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ} فكأنما صدع قلبي». قال: وحَدَّثَنا عنبة بن عُمَر القُرَشِيّ، قال: سَمِعتُ الزُّهْريّ، يُحَدِّث عن سَهْل بن سَعْد، قال: فنزلت قرأها بالرفع. حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حرب، حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَاصِم، عن خَالِد، عن مُحمَّد بن سيرين، عن أبي هُرَيْرة، قال: حدثت في مجلس فيه كَعْب قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أمة من بني إِسْرَائيل مسخت دوابا في الأَرْض ولا أدري لعلها الفأر ألا ترون أنها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تقربه، وإذا وضع لها ألبان الغنم شربته؟» قال: قال لي كَعْب: يا أبا هُرَيْرة أنت سمعت هذا من مُحمَّد صلى الله عليه وسلم؟، قال: قلت: يا كَعْب أفقرأت التوراة؟ قال خَالِد: فحدثت بهذا الحديث بواسط في مجلس فيه عنبة بن عُمَر المَخْزُومِيّ، فقال: والله إن عندي لقحة فلأجربنه، قال: فلقيني بعد فقال: يا أبا منازل وجدت الحديث كما حدثت به وضعت لها فلم تقربه. .الحَارِث بن عِنَبَة: حَدَّثَنا بذلك أحمد بن العَبَّاس البغوي، حَدَّثَنا عباد بن الوليد، حَدَّثَنا عمير بن عمران الحَنَفِي، حَدَّثَنا الحَارِث بن عنبة. .خبيب بن يساف بن عنبة بن عَمْرو بن خديج: .أبو عِنَبَة الخَوْلاَنِي: أخبرنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، قال: قال يَحْيى: في حديث أبي عنبة الخَوْلاَنِي: أنه ممن صلى القبلتين قال أهل الشَّام: هو من كبار التابعين، وأنكروا أن تكون له صُحْبة، وإنه مددي من أهل اليمن أمدوا بهم في اليرموك. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا ابن عَيَّاش، حَدَّثني شُرَحْبِيل بن مسلم الخَوْلاَنِي، قال: رأيت سبعة نفر، خمسة قد صحبوا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم واثنين قد أكلا الدم في الجَاهِليَّة ولم يصحبا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، فأما اللذان لم يصحبا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: فأبو عنبة الخَوْلاَنِي، وأبو فالج الأنماري. حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ، حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَيَّاش، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن مُحمَّد بن زياد الألهاني، قال: سَمِعتُ أبا عنبة الخَوْلاَنِي يقول: قد رأيتني وفتلت سلب شعري لأجزه لصنم لنا فأخر الله عز وجل ذلك حتى جززته في الإِسْلاَم، قال أبو زُرْعَة: وحدثني حَيْوَة بن شُرَيْح، عن بَقِيَّة، عن مُحمَّد بن زياد، قال: أسلم أبو عنبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي، ولم يصحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو من أصحاب معاذ. .بئر أبي عِنَبَة:
|